كتل نيابية: قانون الانتخابات يتصدراعمال البرلمان بعد العيد..والتحالفات السياسية مرهونة باقراره | قناة البابلية
الرئيسيةالعراق ▓ كتل نيابية: قانون الانتخابات يتصدراعمال البرلمان بعد العيد..والتحالفات السياسية مرهونة باقراره

كتل نيابية: قانون الانتخابات يتصدراعمال البرلمان بعد العيد..والتحالفات السياسية مرهونة باقراره

كشف ائتلاف دولة القانون عن إن التحالفات الجديدة بين الكتل السياسية مرهونة باقرار قانون الانتخابات، فيما اكدت كتلة الاحرار النيابية ان القانون من اهم القوانين التي ستدرج في جدول اعمال مجلس النواب بعد عيد الفطر المبارك.
وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون احسان العوادي إن وضع التحالفات الجديدة التي تسعى الكتل السياسية لها قبيل الانتخابات النيابية لعام 2014 مرهونه بأقرار قانون الانتخابات.
وأضاف، أن دولة القانون لم يحدد مسارا مسبقا لتحالفاته الجديدة، مستدركا بأن الحراك السياسي مستمر بين الكتل لغرض انشاء قوائم قوية خلال الانتخابات المقبلة.
واعلنت اللجنة القانونية النيابية، تضمين قانون انتخابات عام 2014 بعض المقترحات من اهمها تخفيض سن المرشح للانتخابات وجعله 25 بدلا من 35 عاما كما معمول به حاليا.
في هذه الاثناء اكد النائب عن كتلة الاحرار النيابية جواد الجبوري في تصريح صحفي: ان قانون الانتخابات من القوانين المهمة وسيسعى مجلس النواب الى تمريره بعد عيد الفطر.
وتختلف القوى والكتل بشأن نظام وآلية الانتخاب في الانتخابات التشريعية المقبلة حيث يفضل بعضها النظام الذي استخدم في انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم 2013 وهو “سانت ليغو”، فيما يصر الاخرون على تغيير هذا النظام، وتطالب كتلا بتطبيق نظام القائمة المغلقة وتخالفها اخرى وتتجه باتجاه المفتوحة.
واضاف الجبوري، ان مجلس النواب حريص على ضرورة تمرير قانون الانتخابات لانه من القوانين المهمة وذات الصلة المباشرة بمستقبل المواطن.
من جانبه اكد النائب عن كتلة المواطن النيابية حبيب الطرفي ان عدم وجود استقرار سياسي وانعدام الثقة بين الكتل ادى الى تعطيل الكثير من القوانين المهمة.
وقال الطرفي: ان عدم وجود استقرار سياسي وكثرة الخلافات بين الكتل السياسي ادى الى تعطيل الكثير من القوانين المهمة والتي تصب بمصلحة الشعب العراقي.
واضاف، نتمنى ان تشهد الايام القليلة المقبلة تمرير اكبر عدد من القوانين خدمة للوطن والمواطن وان تتحمل الجهات كافة مسؤولياتها الملقاة على عاتقها للتغلب على التحديات التي تواجه البلد.
وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون مفيد البلداوي قد اشار الى وجود اكثر من 14 قانونا معطلا بسبب الخلافات السياسية مستبعدا تمرير هذه القوانين في سلة واحدة لعدم اتفاق الكتل السياسية.
وقال البلداوي في  ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي شكل لجنة برئاسته لمتابعة القوانين المهمة من بينها قانون الانتخابات النيابية وعدة قوانين اخرى, مشيرا الى انه تم تشكيل لجنة اخرى برئاسة النائب الاول قصي السهيل لمتابعة القوانين الخلافية لكن الفترة الماضية شهدت خلافات عديدة بين الكتل حول القوانين ادى الى توقفها وعدم تمريرها.
وتتفق الاراء السياسية على ان الخلافات بين الكتل النيابية تحت قبة البرلمان حالت دون اقرار العديد من القوانين واثرت سلبا على اداء مجلس النواب منها قوانين “النفط والغاز ، المحكمة الاتحادية ، التقاعد الموحد العام”، وغيرها من القوانين.

تعليقات فيس بوك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

تابعونا على تويتر

تابعونا على الفيس بوك

مدونات كتابنا

Abu_Bakr

أبوبكر أحمد

مراسل متنقل 19 يوليو, 2014 - 2:46 م
جبوري

شاكر الجبوري

رئيس تحرير 8 يوليو, 2014 - 2:34 م
Blog_img_100x80_Ashraf_Saad

أشرف سعد

ثقافات 3 يوليو, 2014 - 12:03 م
ahmed1

أحمد فؤاد

ثقافات 9 يونيو, 2014 - 11:03 ص
عاجل

5 يونيو, 2014 - 2:08 م
Zeina_Yaziji

زينة يازجي

مقدمة برامج 26 مايو, 2014 - 10:28 ص