التصويت على قانون إعادة المفصولين السياسيين | قناة البابلية
الرئيسيةالعراق ▓ التصويت على قانون إعادة المفصولين السياسيين

التصويت على قانون إعادة المفصولين السياسيين

طالب اعضاء مجلس النواب بضرورة الاسراع بتعويض المزارعين عن الاضرار والخسائر التي لحقت بهم جراء الامطار والسيول.
يأتي ذلك في وقت صوت فيه المجلس على التعديل الثاني لقانون إعادة المفصولين السياسيين، فيما انهى القراءة الأولى لمشروع قانون مؤسسة السجناء السياسيين.
وقال بيان للدائرة الاعلامية للمجلس إن “المجلس أقر في جلسته الـ23 التي عقدت برئاسة رئيس المجلس اسامة النجيفي وبحضور 165 نائبا، قانوناً وانهى القراءة الاولى لقانون آخر”.
واضاف البيان أن “المجلس صوت على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون إعادة المفصولين السياسيين رقم (24) لسنة 2005 المعدل، المقدم من لجنتي الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين والقانونية”.
وانهى المجلس “القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم (4) لسنة 2006، المقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين”.
واشار الى أن “اللجنة النيابية التحقيقية الخاصة بخروقات وتجاوزات المفتش العام في وزارة الصحة قدمت تقريرها الذي تضمن تسعة محاور”، موصية بـ”إحالة المفتش العام وعدد من موظفي مكتبه ومدير قسم الرقابة ومتابعة العقود الى هيئة النزاهة والادعاء العام لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم”.
ونوه البيان بأن “النائب عواد محسن العوادي قدم تقريرا بشان تلف المحاصيل الزراعية في محافظة بابل بسبب موجة الأمطار”، مطالبا بـ”جرد الاضرار التي حصلت في المحافظة من قبل لجنة من مجلس النواب ووزارة الزراعة، واستلام جميع المحاصيل بغض النظر عن الرطوبة والتلف”.
من جانبه، اشار النائب حسن وهب الى ضرورة “تعويض الفلاحين المتضررين في نينوى بسبب ما تعرضوا له من خسائر في محاصيلهم الزراعية”، فيما طالب النائب عبد الحسين عبطان بـ”شمول فلاحي محافظة النجف من الذين تضررت محاصيلهم بالتعويضات”، بينما شددت النائبة عتاب الدوري على اهمية “وضع خطط ستراتيجية للاستفادة من مياه الامطار والحد من مخاطرها على المزارعين”.
بدوره شدد النائب كاظم الشمري على “الاسراع بمنح التعويضات للمتضررين”، فيما لفت النائب بهاء الاعرجي الى “ضرورة توجه اللجنة النيابية الخاصة باضرار الامطار الى المناطق المنكوبة وتقديم المساعدة الممكنة للمتضررين”، في حين دعا النائب حميد بافي الى “تفعيل صلاحيات المحافظات بحسب نسبة السكان لتخصيص اموال لاغراض الطوارئ”.
من جهته، اكد وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي على ان “الحكومة التزمت بتعويض المزارعين، وانها اتخذت العديد من الاجراءات لتعويضهم عن الاضرار والخسائر التي لحقت بهم”.
رئيس البرلمان اسامة النجيفي، اوعز الى اللجنة النيابية المشكلة بضرورة الاسراع بعملها وزيارة المحافظات المتضررة لتقديم تقرير متكامل الى مجلس النواب.
ولفت البيان الى أن هيئة الرئاسة “قررت رفع الجلسة الى الثامن عشر من شهر حزيران المقبل”.

تعليقات فيس بوك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

تابعونا على تويتر

تابعونا على الفيس بوك